اضف قطوف دعوية إلى مفضلتك

السبت، 5 مارس 2016

تصنيف أئمة النقد في الجرح والتعديل

تصنيف أئمة النقد في الجرح والتعديل
أولاً : المتشددون :
1- أبو عبدالرحمن أحمد بن شعيب بن علي بن سنان النسائي
2- أبو حاتم محمد بن إدريس بن المنذرالحنظلي، الرازي
3- أحمد بن الحسن بن خراش البغدادي أبو جعفر
4- يحيى بن سعيد بن فرّوخ التميمي أبو سعيد القطان البصري
5- عبدالغني بن سعيد بن علي بن سعيد أبو محمد الأزدي المصري
6- الساجي أبو يحيى زكريا بن يحيى بن عبدالرحمن البصري الشافعي
7- يعقوب بن سفيان الفارسي أبو يوسف الفسوي
8- عثمان بن محمد بن إبراهيم العبسي ، أبو الحسن بن أبي شيبة الكوفي
9- عبدان ، عبدالله بن عثمان، ابن أبي رواد ،العتكي أبو عبدالرحمن
10- سليمان بن حرب الأزدي الواشحي ،البصري
11- العقيلي أبو جعفر ، محمد بن عمروبن موسى الحجازي
12- نعيم بن حماد بن معاوية الخز اعي ، أبو عبدالله الروزي
13- عمر بن سعيد أبو سعيد الكردي الموصلي
14- الجوزقاني أبو عبدالله الحسين بن إبراهيم بن الحسين بن جعفر
15- الجوزجاني أبو إسحاق محمد بن يعقوب السعدي
16- ابن حزم أبو محمد علي بن أحمد بن سعيد بن حزم الأندلسي القرطبي
17- أبو الحسن علي بن محمد، المعروف بابن القطان
18- أبو الفتح الأزدي، محمد بن الحسين
19- مالك بن أنس بن مالك أبو عبد الله المدني إمام دار الهجرة
20- أبو زكريا يحيى بن معين البغدادي
21- علي بن المديني، أبو الحسن علي بن عبد الله بن جعفر
22- شعبة بن الحجاج العتكي أبو بسطام ، الواسطي ثم البصري
23- عبد الرحمن بن مهدي العنبري مولاهم أبو سعيد البصري اللؤلؤي




ثانياً : المعتدلون :
1- أحمد بن محمد بن حنبل بن هلال بن أسد الشيباني، أبو عبد الله
2- أبوعبدالله محمد بن سعد كاتب الواقدي، البصري الزهري
3- ابن عدي أبو أحمد عبدالله بن عدي بن عبدالله بن محمد الجرجاني
4- الدارقطني الإمام أبو الحسن علي بن عمربن أحمد بن مهدي البغدادي
5- الذهبي محمد بن أحمد بن عثمان بن قايماز
6- أبو الفضل شهاب الدين أحمد بن علي، ابن حجرالكناني العسقلاني
7- محمد بن عبدالله بن عمار الأزدي أبو جعفر البغدادي المخرمي
8- محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة أبو عبد الله البخاري الجعفي
9- مسلم بن الحجاج القشيري أبو الحسين النيسابوري
10- ابن عبد البر، أبو عمر يوسف بن عبدالله
11- الخطيب البغدادي، أبو بكر أحمد بن علي
12- أبو داود سليمان بن الأشعث بن إسحاق الأزدي السجستاني
13- عبيد الله بن عبد الكريم بن يزيد بن فروخ أبو زرعة الرازي




ثالثاً : المتساهلون :
1- محمد بن عيسى بن سورة بن موسى السلمي الترمذي أبو عيسى
2- أبو بكر البيهقي أبو بكر أحمد بن الحسين بن علي بن عبدالله
3- ابن حبان محمد بن حبان بن أحمد بن حبان ، أبو حاتم السجستاني
4- ابن خزيمة محمد بن إسحاق بن خزيمة أبو بكر السلمي النيسابوري
5- الحاكم محمد بن عبدالله بن محمد أبو عبدالله الضبي الطهماني النيسابوري
6- عبدالله بن صالح بن مسلم العجلي
7- عبدالله بن عبد الرحمن بن الفضل السمرقندي، أبو محمد الدارمي
8- البزار، أبو بكر أحمد بن عمرو
9- ابن جرير الطبري، أبو جعفر محمد بن جرير




منقول

مناهج أئمة الجرح والتعديل

قال الإمام الذهبي في سير أعلام النبلاء (11|82): «ونحن لا ندعي العصمة في أئمة الجرح والتعديل. لكنهم أكثر الناس صواباً وأندرهم خطأً وأشدهم إنصافاً وأبعدهم عن التحامل. وإذا اتفقوا على تعديلٍ أو جرحٍ، فتمسك به واعضض عليه بناجذيك، ولا تتجاوزه فتندم. ومن شذ منهم فلا عِبْرة به. فخَلِّ عنك العَناء، وأعط القوس باريها. فو الله لولا الحفاظ الأكابر لخطبت الزنادقة على المنابر. ولئن خطب خاطبٌ من أهل البدع، فإنما هو بسيف الإسلام وبلسان الشريعة وبجاه السنة وبإظهار متابعة ما جاء به الرسول r. فنعوذ بالله من الخذلان».
قال ابن حجر في نزهة النظر (ص192): «وليحذر المتكلم في هذا الفن من التساهل في الجرح والتعديل. فإنه إن عدل أحداً بغير تثبت، كان كالمثبت حكماً ليس بثابت، فيخشى عليه أن يدخل في زمرة "من روى حديثاً وهو يظن أنه كذب". وإن جرح بغير تحرز، فإنه أقدم على الطعن في مسلم بريء من ذلك، ووسمه بميسم سوء يبقى عليه عاره أبداً. والآفة تدخل في هذا تارة من الهوى والغرض الفاسد –وكلام المتقدمين سالم من هذا غالباً– وتارة من المخالفة في العقائد».
ينبغي لطالب علم الحديث أن يعرف أن العلماء في الجرح والتعديل على أربع مراتب:

المتشددونأبو حاتم الرازي (195-277هـ)، يحيى بن سعيد القطان (120-198 أو 168هـ)، العُقَيْلي (322هـ)، أبو الفتح الأزدي (374هـ)، ابن حِبَّان (في كتابه المجروحين) (354هـ)، أبو نعيم الفضل بن دكين المُلائي (130-219هـ)، عفان بن مسلم الصَفّار (ت220هـ)، ابن خراش الرافضي (يتعنت مع أهل السنة) (283هـ).

المعتدلون مع بعض التشددالبُخاري (194-256هـ)، مُسلم (201-261هـ)، يحيى بن معين (158-233هـ)، أبو زُرعة الرازي (200-264هـ)، النَّسائي (215-303هـ)، علي بن المَديْني (261-234هـ)، مالِك (93-179هـ)، شُعْبة بن الحجاج (82-160هـ)، عبد الرحمان بن مهدي (135-198هـ)، أبو إسحاق إبراهيم الجُوزجاني السعدي (قد يتشدد مع الكوفيين) (259هـ)، أبو الحسن بن القطان الفاسي (قد يتشدد مع المجاهيل) (628هـ)، عثمان بن أبي شيبة (156-239هـ)، ابن حزم الأندلسي (384-456هـ).

المعتدلون مع بعض التساهلمحمد الذهلي (172-258هـ)، أحمد بن حنبل (164-241هـ)، أبو داود (202-275هـ)، أبو الحسن الدّارَقَطْني (306-385هـ)، ابن عدي (277-365هـ)، ابن سعد (168-230هـ)، دحيم (170-245هـ)، ابن يونس المصري (281-347هـ)، ابن نمير الكوفي (165-234هـ)، الخطيب البغدادي (392-463هـ)، ابن عبد البر (368-463هـ)، ابن منده (310-395هـ)، سُفيان بن سعيد الثَّوري (97-161هـ)، بقي بن مخلد الأندلسي (201-276هـ)، الذهبي (673-748هـ)، ابن حجر (773-852هـ).

المتساهلونابن خُزَيْمة (223-311هـ)، ابن حِبَّان (بذكره بكتاب "الثقات" أو بصحيحه) (354هـ)، الحاكم (321-405هـ)، البَيْهُقي (384-458هـ) (وهم تلامذة بعض)، العِجلي (181-261هـ)، أبو عيسى التِّرمِذِي (209-279هـ)، ابن السكن (294-353هـ)، أبو بكر البزّار (215-292هـ)، ابن جرير الطبري (224-310هـ)، أبو جعفر أحمد بن صالح المصري (170-248هـ)، وتلميذه يعقوب بن سُفْيَان الفسوي (‏277‏هـ)، أبو حفص بن شاهين (297-385هـ).