اضف قطوف دعوية إلى مفضلتك

الأربعاء، 2 ديسمبر 2015

قواعد في متشابه سور القرآن



قواعد في متشابه سور القرآن

1- النفع قبل الضر بإذ النبأ : في سورة الأعراف وفاطر وسبأ .
2- تذكر قبل أن تموت اللهو قبل اللعب في الأعراف والعنكبوت .
3- يزيدَهم (بفتح الدال) يا شاطر في النور وفاطر .
البقر يسرح!
(وَإِذَا طَلَّقْتُمُ النَّسَاء فَبَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَأَمْسِكُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ أَوْسَرِّحُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ} (231) سورةالبقرة
(فَإِذَا بَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَأَمْسِكُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ أَوْفَارِقُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ } (2) سورة الطلاق
لك في ضبطها أن تقول: السين قبل الفاء في حروف الهجاء، وهي هنا كذلك فالسين في (سرحوهن) سورةالبقرة والفاء (فارقوهن) في الطلاق.وقال بعضهم: فسرحوهن في البقرة، فتذكر أن البقر يسرح
عام :
في آل عمران في الآية 176 و 177، و 178 فيها ﴿وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ﴾،﴿وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ﴾،﴿وَلَهُمْ عَذَابٌ مُهِينٌ﴾ اجمعها في كلمة عام، العين عظيم، و الألف أليم ، و الميم مهين، تنضبط معك
عصف :
في المائدة، ﴿لَبِئْسَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ -62 ﴾ بعده مباشرة ﴿لَبِئْسَ مَا كَانُوا يَصْنَعُونَ -63﴾ بعدها في الصفحة التي بعدها ﴿لَبِئْسَ مَا كَانُوا يَفْعَلُونَ -79﴾ ، اجمعها في كلمة عصف، الأولى عين يعملون و الثانية صاد يصنعون و الثالثة فاء يفعلون

” الرجفة مع الدار “ و ” الصيحة مع الديار”
” الرجفة مع الدار “ و ” الصيحة مع الديار” قاعدة عامه ( فأخذتهم الرجفة ) سيكون الكلام في دارهم، ( فأخذتهم الصيحة ) سيكون الكلام في ديارهم.


لا اعتكاف فيالحج
الضبط بالجملة الإنشائية قال تعالى :”وعهدنا إلى إبراهيم وإسماعيل أن طهر بيتي للطائفين والعاكفين والركع السجود” البقرة آية 125في سورة البقرة ذكر فيها لفظ الاعتكاف ولم يرد لفظ الاعتكاف في سورة الحج فقيل )لا اعتكاف فيالحج)


فكر العالم فأسمع العقلاء
قال تعالى : "إن في ذلك لأيات لقوم يتفكرون"قال تعالى : "إن في ذلك لأيات للعالمين"قال تعالى : "إن في ذلك لأيات لقوم يسمعون"قال تعالى : "إن في ذلك لأيات لقوم يعقلون"


سورة الروم من 20 إلى24
فقيل ) فكر العالم فأسمع العقلاء(فكر=يتفكرون
العالم=العالمين
فأسمع =يسمعون
العقلاء=يعقلون


اهتدي ثماقتدي
قال تعالى : "وإنا على آثارهم مهتدون"قال تعالى : "وإنا على آثارهم مقتدون"سورة الزخرف آية 22-23ذكر لفظ المهتدون ثمفي الآيةالتي تليها لفظ مقتدون فقيل(:أهتدي ثماقتدي)


غفر الله للحاج محمد يوسف
(أفلم يسيروا)ذكر في القرآن عدة مرات ومنها :غفر الله للحاج محمد يوسف
غفر=سورة غافرآية82
للحاج=سورة الحج آية46
محمد=سورة محمد "صلى الله عليه وسلم آيه 10
يوسف= سورة يوسف آية 109
ثم بدا لي أن ضبط (أولم يسيروا) أهون ؛ لأنها تكررت في ثلاث مواضع فقط ،بعكس (الفاء) فهي خمس ،فيمكن ضبطها بضابط ،هو : لن يغفر فاطر الكونللروم.لن يغفر ... غافر
فاطر الكون .... فاطر
للروم ... الروم
فيقال : هذه بالواو وبقية المواضع بالفاء،مع التنبه لتكرر الواو والفاء في سورة غافر

.
رجل القصص وياسين الأقصى
قال تعالى : )"وجاء من أقصا المدينهرجليسعى"يس آيه 20قال تعالى : ("وجاءرجلمن أقصا المدينهيسعى"القصص آيه 20
فقيل:رجل القصص وياسين الأقصى


أرص:
قال تعالى : ((ولقد أنذرهم (قال تعالى : (ولقد راودوه) قال تعالى : (ولقد صبحهم)
سورة القمر آية 36-37-38
أ=انذرهم
ر=راودوه
ص=صبحهم
(أرص)



نحن المؤمنون.وهذا النمل.:
(لَقَدْ وُعِدْنَا نَحْنُ وَآبَاؤُنَا هَذَا مِن قَبْلُ إِنْ هَذَا إِلَّا أَسَاطِيرُ الْأَوَّلِينَ} (83) سورة المؤمنون
(لَقَدْ وُعِدْنَا هَذَا نَحْنُ وَآبَاؤُنَا مِن قَبْلُ إِنْ هَذَا إِلَّا أَسَاطِيرُ الْأَوَّلِينَ} (68) سورة النمل
قل في نفسك كأنك تخاطب أحدا:
نحن المؤمنون.وهذا النمل.
فتقدم (نحن) في (المؤمنون)، و(هذا) في (النمل)



(الخامسة) في شأن المتلاعنين في سورة النور ،وضبطها سهلٌ :
فالرجل ، لما كانت له القوامة، كان حقه (الرفع) : ( وَالْخَامِسَةُ أَنَّ لَعْنَةَ اللَّهِ عَلَيْهِ إِنْ كَانَ مِنَ الْكَاذِبِينَ).
وأما المرأة، فيكون حقها النصب : (وَالْخَامِسَةَ أَنَّ غَضَبَ اللَّهِ عَلَيْهَا إِنْ كَانَ مِنَ الصَّادِقِينَ ) 9



الضبط بالتفرد :
1- (ولا يؤمن بالله واليوم الآخر) الوحيدة في ربع (قول معروف )بالبقرة أما بقية القرآن وباليوم الآخر.
2- الوحيدة في القرآن (ولكن أنفسهم يظلمون) بدون كانوا في آل عمران وباقي المواضع في القرآن ب (كانوا)
3- كلمة المساكين في كل القرآن مكسورة ما عدا في ربع ليس البر بالبقرة جاءت منصوبة على أنها مفعول به وفي النساء مرفوعة عل أنها فاعل .
4- كل ما في القرآن قليلا بالنصب ما عدا موضع النساء (ما فعلوه إلا قليل منهم)
5- جميع القرآن في البقرة ومريم والأنبياء (وقالوا اتخذ الله ولدا )إلا يونس الموضع الوحيد في القرآن (قالوا).
6- فاخشوني في البقرة الوحيدة أما المائدة فاخشون .
7- ﴿ وَمَا أُهِلَّ بِهِ لِغَيْرِ اللَّهِ﴾ البقرة 173- هذه في البقرة لوحدها مع التقديم به لغير الله وفي باقي القرآن إما في المائدة 3 وفي الأنعام 145 و في النحل 115 ﴿وَمَا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللَّهِ بِهِ﴾ ، فقط في البقرة ﴿وَمَا أُهِلَّ بِهِ لِغَيْرِ اللَّهِ
8- ﴿ وَضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ الذِّلَّةُ وَالْمَسْكَنَةُ﴾ البقرة 61- إلى آخره قوله تعالى ﴿ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ كَانُوا يَكْفُرُونَ بِآيَاتِ اللَّهِ وَيَقْتُلُونَ النَّبِيِّينَ﴾ تجد النبيين في أكثرهم و تجدها الأنبياء في آل عمران 112 ﴿وَيَقْتُلُونَ الْأَنْبِيَاءَ﴾ وحدها
9- )ثُمَّ تَوَلَّيْتُم مِّن بَعْدِ ذَلِكَ فَلَوْلاَ فَضْلُ اللَّهِعَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُلَكُنتُم مِّنَ الْخَاسِرِينَ (البقرة64 الآية الوحيدة التي ورد فيها لفظ فلولا في سورة البقرةوأما باقي السور وردت الآيات ولولا فضل الله عليكم ورحمته..النساء83،النور10،النور14،النور20،النور21
10- قوله تعالى” و كثير منهم ساء ما يعملون” ( المائدة آية : 66(هى الوحيدة فى القرآن (ساء ما يعملون ) و باقى الآيات (ساء ما كانوا يعملون)
1.” إنهم ساء ما كانوا يعملون ” ( التوبة آية: 9(
2. ” 
إنهم ساء ما كانوا يعملون” ( المجادلة آية: 15(
3. ” 
إنهم ساء ما كانوا يعملون” ( المنافقون آية: 2(فآيةالمائدة” ساء ما يعملون” و باقى الآيات ” ساء ما كانوا يعملون” بزيادة ( كانوا
11- و لبئس المصير موضع واحد بالنور 57 ،فبئس المصير موضع واحد المجادلة 8 وباقي المواضع وبئس المصير .
12- فلبئس مثوى المتكبرين )موضع واحد بالنحل 29.
13- في البقرة والنساء (مؤنث) (جاءتهم ) وفي آل عمران (مذكر) جاءهم .
14- (ولكن أكثر الناس لا يشكرون)في القرآن ما عدا يونس والنمل .(أكثرهم).
15- من أول البقرة إلى إبراهيم (كل نفس ما كسبت)ما عدا الرعد مابعد إبراهيم (بما كسبت )وهي الرعد وغافر والجاثية والمدثر.
16- تقديم الأرض على السماء في آل عمران ، وإبراهيم ،والعنكبوت .وفي طه (الأرض والسموات العلى)
17- تولج الليل ….موضع واحد بآل عمران وبقية القرآن يولج 
18- (فأنفخ فيه) آل عمران مذكر ، (فيها)المائدة مؤنث .
19- (إلي مرجعكم فاحكم بينكم فيما كنتم فيه تختلفون) الوحيدة في آل عمران باقي القرآن فأنبئكم .
20- (قد بينا لكم الآيات إن كنتم تعقلون) الوحيدة في آل عمران 118 بقية القرآن لعلكم تعقلون .
21- (قل سيروا في الأرض ثم انظروا) الوحيدة في الأنعام والباقي فانظروا .
22- (ولا يحسبن) في آل عمران 178،180،والأنفال 59،بقية القرآن بالتاء ، لاحظ في آل عمران 169بالتاء (ولا تحسبن الذين قتلوا)
23- (والله ذو فضل عظيم ) آل عمران 174 الوحيدة والبقية ذو الفضل .
24- (فإن كذبوك فقد كذب رسل)آل عمران 184 الوحيدة في القرآن بالماضي ، وبالمضارع في فاطرفي ،4،25،والحج 42،والعنكبوت 18 لكنها بالتاء ،والحج 42.
25- )وذلك الفوزالعظيم ) الوحيدة بالنساء ،وذلك هو ….في التوبة وغافر 
أما ذلك هو (بدون واو) في التوبة 72 ويونس والدخان والحديد .
أما ذلك الفوز العظيم في المائدة والتوبة 100والصف والتغابن .
26 - من البقرة إلى الدخان يبتغون فضلا من (ربهم ،ربكم…)ومن الفتح الخ الفتح من الله (فضلا من الله)
27- (يعذب من يشاء ويغفر …)الوحيدة في المائدة والباقي بتقديم المغفرة على العذاب .
28- (إلى الله مرجعكم جميعا ) في موضعي المائدة ويونس 4 أما الباقي فبدونها .
29- ﴿ فَأَرَادُوا بِهِ كَيْدًا فَجَعَلْنَاهُمُ الْأَسْفَلِينَ﴾ الصافات 98- و ﴿وَأَرَادُوا بِهِ كَيْدًا فَجَعَلْنَاهُمُ الْأَخْسَرِينَ﴾ الأنبياء 70- ميز بينها الصافات فيها الفاء ، نفس كلمة الصافات فيها حرفالفاء فاجعل فيها “فأرادوا” ، و أيضا فيها فاء في “الأسفلين” فإذا الفاءفي الصافات في هذا المعنى، و تبقى الأنبياء بالواو و بالأخسرين بدل الأسفلين.
30- ﴿وَلَقَدْ صَرَّفْنَا لِلنَّاسِ فِي هَذَا الْقُرْآنِ مِنْ كُلِّ مَثَلٍ﴾ الإسراء 30- و قوله عز وجل ﴿وَلَقَدْ صَرَّفْنَا فِي هَذَا الْقُرْآنِ لِلنَّاسِ مِنْ كُلِّ مَثَلٍ﴾ الكهف54. الأولى في الإسراء فيها حرف السين فقدم ما فيه السين ” الناس” و قل ﴿وَلَقَدْ صَرَّفْنَا لِلنَّاسِ﴾ ، و الثانية في الكهف فيها فاء فقدم ما فيه الفاء و قل ﴿وَلَقَدْ صَرَّفْنَا فِي هَذَا الْقُرْآنِ لِلنَّاسِ.
31- قال تعالى (( وأدخل يدك في جيبك تخرج بيضاء من غير سوء في تسع آيات إلى فرعون وقومهإنهم كانوا قوماَ فاسقين))النمل:12هي الآية الوحيدة التي ذكر فيها الى فرعون وقومه بينماالآيات الأخرى في القرآن كله ذُكر فيها إلى فرعون وملأهالأعراف:103،يونس:75،هود:97،المؤمنون:46،القصص:32،الزخرف46.
32- مراعاة الترتيبالأبجدي مثال ,, قوله تعالى(صُمٌّ بُكْمٌ عُمْيٌ فَهُمْ لاَ يَرْجِعُونَ)سورةالبقرة18
تشابهت مع الآية في قولهتعالى : (صُمٌّ بُكْمٌ عُمْيٌ فَهُمْ لاَ يَعْقِلُونَ)سورةالبقرة171
حرف الراء يسبق حرف العين
33- العناية بالآية الوحيدةمثال,,في سورة المؤمنون آية 9قال تعالى ( وَالَّذِينَ هُمْ عَلَىصَلَوَاتِهِمْ يُحَافِظُونَهناجمع(وقال تعالى{الَّذِينَ هُمْ عَلَىصَلَاتِهِمْ دَائِمُونَ}المعارج23 هنا مفرده
قال تعالى(وَهُمْ عَلَى صَلاَتِهِمْ يُحَافِظُونَ )الأنعام 92 هنا مفرده
34- (مِن بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصِي } (11) سورة النساء)مِن بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصَى ) (12) سورة النساءالنون مكسورة ثم السين مفتوحة بهذا الترتيب،والكلمتان على هذاالضبط الأولى بكسر الصاد والثانية بفتحها
35- قوله تعالى في سورة هود ( وإننا لفي شك مما تدعونا إليه مريبوقوله في سورةإبراهيم ( وإنا لفي شك مما تدعوننا إليه مريب ) ففي هود يخاطبون صالحا فقالوا: (تدعونا) بالإفراد وفي إبراهيم يخاطبون الرسل فقالوا (تدعوننا) ، وتكون الأخرى بعكسها.
36- (وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِيإِلَىأَجَلٍ مُّسَمًّى } (29) سورة لقمان
فكلها (لأجل مسمى) عدا لقمان (إلى أجل مسمى) فتحفظ على أنها الوحيدة.

متشابهات سورة الاسراء مع طريقة ربط الايات والخريطة الذهنية

متشابهات سورة الاسراء مع نفسها

ارباع السورة


الربع الأول وبداية السورة
الربع الثانى
وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا...(23)
الربع الثالث
قُلْ كُونُوا حِجَارَةً أَوْ حَدِيدًا (50)
الربع الرابع
وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آَدَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ...(70)


الربع الأول وبداية السورة


فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ
أولاهما ....5 ، الأخرة ...7
الأولى قبل الأخرة
وكفى به / بربك بذنوب عباده خبيرا / خبيرا بصيرا

وَكَمْ أَهْلَكْنَا مِنَ الْقُرُونِ مِنْ بَعْدِ نُوحٍ وَكَفَى بِرَبِّكَ بِذُنُوبِ عِبَادِهِ خَبِيرًا بَصِيرًا (17)
الإسراء
وَتَوَكَّلْ عَلَى الْحَيِّ الَّذِي لَا يَمُوتُ وَسَبِّحْ بِحَمْدِهِ وَكَفَى بِهِ بِذُنُوبِ عِبَادِهِ خَبِيرًا (58)
الفرقان
وفى سورة الفرقان أية 45 (إنه كان بعباده بصيره )
الضبط بالتقسيم والتجزئة بمعنى أن الكلمات فى سورة الإسراء (خبيرا بصيرا) توزعت على سورتى الفرقان (خبيرا) وفاطر(بصيرا) كما أن كلمة (بربك) وردت فى سورة الإسراء والكامة الأكبر فى السورة الأطول .

لَا تَجْعَلْ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آَخَرَ
فَتَقْعُدَ مَذْمُومًا مَخْذُولًا (22)
فَتُلْقَى فِي جَهَنَّمَ مَلُومًا مَدْحُورًا (39)
لضبط الأيات الموضع الأول عذاب الدنيا والثانى عذاب الأخرة
كما أن الموضع الأول يضبط بتكرار كلمة مذموما فى نفس الصفحة (18 ، 22)

الربع الثانى

وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا...(23)

ربكم أعلم
الإسراء 25 ، 54
الضبط بالسياق
رَبُّكُمْ أَعْلَمُ بِمَا فِي نُفُوسِكُمْ إِنْ تَكُونُوا صَالِحِينَ فَإِنَّهُ كَانَ لِلْأَوَّابِينَ غَفُورًا (25)
رَبُّكُمْ أَعْلَمُ بِكُمْ إِنْ يَشَأْ يَرْحَمْكُمْ أَوْ إِنْ يَشَأْ يُعَذِّبْكُمْ...(54)

من إملاق : 151 الأنعام ، خشية إملاق : 31 الأسراء
الضبط من خلال المعنى
الموضع الأول (من إملاق) أى الأباء فقراء بالفعل ، لذلك جاء البيان (نرزقكم)
الموضع الثانى (خشية إملاق) أى الأباء ليسوا فقراء وإنما يخشوا الفقر من النفقة على الأبناء لذا جاء البيان (نرزقهم) أى أنتم لستم رازقيهم حتى تخشوا الفقر من النفقة عليهم.
تقدم الفقر على الخوف من الفقر
الضبط بالكلمة المنحوتة : منكم ( من إملاق ، نرزقكم)
وفى سورة الإسراء (نرزقهم ، قتلهم)

تتابع الأيات من 28 : 34
الأيتين 29 ، 30 (تبسطها ، يبسط)
لا تقتلوا ، لا تقربوا ، لا تقتلوا ، لا تقربوا (البدء بقتل الولد لأن جريمة بشعة) وأيضاً مبدوء بها فى سورة الأنعام
الأيتين 34 ، 35 (وأوفوا ، وأوفوا) الأنعام 152 (وأوفوا الكيل والميزان) الإسراء 35 (وأوفوا الكيل إذا كلتم) والضابط زيادة كلمة الميزان فى السورة الأطول.
تتابع الأيات 36 ، 37 (تقف ، تمش) الوقف قبل المشى
تتابع الأيتين 40 ، 41 (أصفاكم ، صرفنا)

ولقد صرفنا
وَلَقَدْ صَرَّفْنَا فِي هَذَا الْقُرْآَنِ لِيَذَّكَّرُوا وَمَا يَزِيدُهُمْ إِلَّا نُفُورًا (41) الإسراء
وَلَقَدْ صَرَّفْنَا لِلنَّاسِ فِي هَذَا الْقُرْآَنِ مِنْ كُلِّ مَثَلٍ فَأَبَى أَكْثَرُ النَّاسِ إِلَّا كُفُورًا (89) الإسراء
وَلَقَدْ صَرَّفْنَا فِي هَذَا الْقُرْآَنِ لِلنَّاسِ مِنْ كُلِّ مَثَلٍ وَكَانَ الْإِنْسَانُ أَكْثَرَ شَيْءٍ جَدَلًا (54)
الكهف
وردت للناس أولا فى سورة الإسراء والسين مثل أسم السورة وتضبط الأيات بالسياق
ولضبط ترتيب موضعى الإسراء بالجملة الإنشائية : القرءان ليذكر الناس
وهناك
ولقد ضربنا للناس
وَلَقَدْ ضَرَبْنَا لِلنَّاسِ فِي هَذَا الْقُرْآَنِ مِنْ كُلِّ مَثَلٍ وَلَئِنْ جِئْتَهُمْ بِآَيَةٍ لَيَقُولَنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا إِنْ أَنْتُمْ إِلَّا مُبْطِلُونَ (58)
الروم
وَلَقَدْ ضَرَبْنَا لِلنَّاسِ فِي هَذَا الْقُرْآَنِ مِنْ كُلِّ مَثَلٍ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ (27)الزمر

أَفَأَصْفَاكُمْ رَبُّكُمْ بِالْبَنِينَ وَاتَّخَذَ مِنَ الْمَلَائِكَةِ إِنَاثًا إِنَّكُمْ لَتَقُولُونَ قَوْلًا عَظِيمًا (40) وَلَقَدْ صَرَّفْنَا فِي هَذَا الْقُرْآَنِ لِيَذَّكَّرُوا وَمَا يَزِيدُهُمْ إِلَّا نُفُورًا (41)
قُلْ لَئِنِ اجْتَمَعَتِ الْإِنْسُ وَالْجِنُّ عَلَى أَنْ يَأْتُوا بِمِثْلِ هَذَا الْقُرْآَنِ لَا يَأْتُونَ بِمِثْلِهِ وَلَوْ كَانَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ ظَهِيرًا (88) وَلَقَدْ صَرَّفْنَا لِلنَّاسِ فِي هَذَا الْقُرْآَنِ مِنْ كُلِّ مَثَلٍ فَأَبَى أَكْثَرُ النَّاسِ إِلَّا كُفُورًا (89)

إنه كان حليماً غفوراً
وردت مرتين
وَإِنْ مِنْ شَيْءٍ إِلَّا يُسَبِّحُ بِحَمْدِهِ وَلَكِنْ لَا تَفْقَهُونَ تَسْبِيحَهُمْ إِنَّهُ كَانَ حَلِيمًا غَفُورًا (44) الإسراء
نَّ اللَّهَ يُمْسِكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ أَنْ تَزُولَا وَلَئِنْ زَالَتَا إِنْ أَمْسَكَهُمَا مِنْ أَحَدٍ مِنْ بَعْدِهِ إِنَّهُ كَانَ حَلِيمًا غَفُورًا (41) الإسراء

نحن أعلم بما يستمعون / يقولون
الإسراء 47 ، طه 104
السين فى الإسراء مثل يستمعون

أنظر كيف ضربوا لك الأمثال
الإسراء 48 ، الفرقان 9


الربع الثالث

قُلْ كُونُوا حِجَارَةً أَوْ حَدِيدًا (50)

تتابع الأيات 52 ، 53
يدعوا العباد
تتابع الأيتين 54 ، 55
ربكم ، ربك
تتابع الأيات 60 ، 61
الطغيان الكبير سببه إبليس

ثم لا تجدوا / تجد ... وكيلا / تبيعا / نصيرا
الإسراء 68 ، 69 ، 75 ، 86
الضبط من خلال المعنى كالتالى 
:
الأية 68 : الخطاب للجمع لذا جاءت (تجدوا لكمومعنى وكيلاً أى ناصراً ومانعا ، إذ أن الله لو خسف جانب البر أو أرسل حاصباً على أحد من عباده فلا مانع له ولا نصير لهم وهذا معنى الوكيل .
الأية 69 : الخطاب أيضاً للجمع لذا جاءت أيضاً (تجدوا لكم) ومعنى التبيع أى ناصرا يتبع ليأخذ بالثأر بعد إذ وقع الفعل ، وفى قوله (يعيدكم فيه تارة أخرى ) معنى الإستدراج وهو معنى فيه الثأر والإنتقام لذا كان لفظة تبيعا أبلغ فى التصوير والتعبير . وأما لفظة(به) فهى إشارة لما حدث من إنتقام الله (إن وقع عليهم) فالتبيع إنما يكون بعد فعل حدث وهو ما أشارت إليه لفظة به. وأما تأخر لفظة (به) بعد (علينا) أى (علينا به) فيمكن أن نقول أو نضبط هذا الترتيب بقولنا أن الفعل لم يحدث فلم تأت به أولا  (التى تشير إلى الفعل )كما جاءت فى الأية 86 (به علينا) وفى هذا إشارة إلى رحمة الله إذا أنجاكم على الرغم من شرككم ولكن تقدم لفظة (علينا) فيه إشارة إلى عزته وإنتقامه فالله عزيز ذو إنتقام فلا تأمنوا مكره إذ أنجاكم مرة ومرات . والله المستعان وهو أعلى وأعلم .
الأية 75 : الخطاب للنبى صلى الله عليه وسلم لذا جاءت (ثم لا تجد لك) والنصير هو من ينصره (أى من الله سبحانه وتعالى)  أو يمنع عنه العذاب ، وجاء النصير هنا لأن من ينتصر لشخص فإنما يمنع عنه عقوبة قد تحدث له وهذا ما أشارت إليه الأية (لأذقناك ضعف الحياة وضعف الممات)
الأية 86 : الخطاب للنبى صلى الله عليه وسلم لذا جاءت (ثم لا تجد لك)
ومعنى الوكيل هنا أى من يتوكل برد القرأن إليك وجاءت لفظة به أولاً لأن هو المقصود إذ أن الوكيل إنما يذهب من أجل الشئ .


الربع الرابع

وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آَدَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ...(70)

تتابع الأيات 70 ، 71
أكرم بالداعى

ولا تجد لسنتنا تحويلا / ولن تجد لسنة الله تبديلا
الإسراء 77 ، الأحزاب 62 ، فاطر 43 ، الأحزاب 23
التركيز على موضع الإختلاف فى سورة الإسراء

تتابع الأيتين 82 ، 83
مقابلة فى الأيتين
الأيتين 84 ، 85
ربك أعلم بالروح

الأيات من 90 : 93
الينبوع لإنبات الجنات
غرابة الطلب أولاً لحمق القوم (أو تسقط السماء) ثم جاءت بعد ذلك (أو ترقى فى السماء)
وَلَقَدْ صَرَّفْنَا لِلنَّاسِ فِي هَذَا الْقُرْآَنِ مِنْ كُلِّ مَثَلٍ فَأَبَى أَكْثَرُ النَّاسِ إِلَّا كُفُورًا (89)
أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّ اللَّهَ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ قَادِرٌ عَلَى أَنْ يَخْلُقَ مِثْلَهُمْ وَجَعَلَ لَهُمْ أَجَلًا لَا رَيْبَ فِيهِ فَأَبَى الظَّالِمُونَ إِلَّا كُفُورًا (99)
لضبط المواضع : أكثر الناس ظالمون

وَمَا مَنَعَ النَّاسَ أَنْ يُؤْمِنُوا إِذْ جَاءَهُمُ الْهُدَى
الإسراء 94 ، الكهف 55
ضبط ما بعد الأيات بالسياق

ذَلِكَ جَزَاؤُهُمْ
مَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ كُلَّمَا خَبَتْ زِدْنَاهُمْ سَعِيرًا (97) ذَلِكَ جَزَاؤُهُمْ بِأَنَّهُمْ كَفَرُوا بِآَيَاتِنَا...
ذَلِكَ جَزَاؤُهُمْ جَهَنَّمُ بِمَا كَفَرُوا وَاتَّخَذُوا آَيَاتِي وَرُسُلِي هُزُوًا (106)
ونلاحظ أن كلمة جهنم جاءت فى الأية 97 فى سورة الإسراء فلم تأت ثانية فى الأية التى تليها حيث أن الجزاء قد أتضح .

قادر / بقادر على أن يخلق مثلهم / يحى الموتى
الإسراء 99 ، يس 81 ، الأحقاف 33 ، القيامة 40
الضبط بالسياق ، قادر فى سورة الإسراء وباقى المواضع بقادر

وما أرسلناك إلا مبشراً ونذيرا
الإسراء 105 ، الفرقان 57
ضبط ما بعد الأيات بالسياق والتكرار


الوقف اللازم والممنوع

أَمْ أَمِنْتُمْ أَنْ يُعِيدَكُمْ فِيهِ تَارَةً أُخْرَى فَيُرْسِلَ عَلَيْكُمْ قَاصِفًا مِنَ الرِّيحِ فَيُغْرِقَكُمْ بِمَا كَفَرْتُمْ ثُمَّ لَا تَجِدُوا لَكُمْ عَلَيْنَا بِهِ تَبِيعًا (69)
وقف ممنوع عند كفرتم

وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآَنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ وَلَا يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إِلَّا خَسَارًا (82)
وقف ممنوع عند للمؤمنين