اضف قطوف دعوية إلى مفضلتك

الاثنين، 19 سبتمبر 2011

قطوف دعوية: طلعت السادات يتطاول على دكتور صفوت حجازي على المحور


فيديو : رجل يدعى أنه المهدى المنتظر بميدان التحرير


فيديو : رجل يدعى أنه المهدى المنتظر بميدان التحرير



ادعى شخص أمام مجمع التحرير بعد أن حشد الناس أنه الفتى القرشي الهاشمي الذي يدعي محمد بن عبداللاه – سعودي الجنسية - والذي سيحرر العالم ويفتح البلدان العربية بداية من مصر وأنه قادم من مدينة القيروان بتونس.

احتشد العشرات حول المدعي، حيث أكد لهم أنه سُخِّر له الكونان، ولديه العديد من القدرات والمعجزات –حسب قوله- وأنه قادم لمصر في مهمة رسمية لمقابلة كبار علماء الدين الإسلامي في مصر للتشاور وإيصال الرسالة لهم حول البدء في فتح الدول العربية وتحريرها من الطغاة وإقامة الحدود، وأن بداية التحرير سيكون من مصر.
كما ادعى أنه التقى أمس بالشيخ محمد حسان وأوصل له الرسالة، وجار مقابلة كبار العلماء في مصر للتشاور حول الهدف من زيارته مصر.
وأضاف "محمد" أن مبارك والقذافي وبن علي وصالح وجميع الطغاة العرب سوف يأتون إليه راكعين بالمملكة العربية السعودية لكي يقيم عليهم الحدود ولكن فى الميعاد المحدد.
 
ورصدت "بوابة الوفد" تدخل بعض الأشخاص لطرده من الميدان بعد تجمع الأفراد حوله وإثارة الجدل والنقاش واعتراض البعض على أقواله
 

طلعت السادات يتطاول على دكتور صفوت حجازي على المحور



قطوف دعوية: لو تفكرت النفوس


قطوف دعوية: لماذا كان كبد الحوت أول طعام أهل الجنة ؟


لماذا كان كبد الحوت أول طعام أهل الجنة ؟


لماذا كان كبد الحوت أول طعام أهل الجنة ؟


السؤال :

لماذا كان كبد الحوت هو أول طعام أهل الجنة ، لقد سمعت أنه يطهر البطن وينظفها ، هل هذا صحيح أم لا ؟ أفيدوني أفادكم الله ، وجزاكم الله خيرا .

الجواب :

الحمد لله
أولا :
ثبت في السنة الصحيحة أن ضيافة أهل الجنة أول دخولهم لها " زيادة كبد حوت "، وذلك في حديث ثوبان مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، أن حبرا من أحبار اليهود جاء يسأل النبي صلى الله عليه وسلم يختبره عن بعض المسائل ، فجاء في حديثه :
( قَالَ الْيَهُودِيُّ : فَمَا تُحْفَتُهُمْ حِينَ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ ؟
قَالَ : زِيَادَةُ كَبِدِ النُّونِ .
قَالَ : فَمَا غِذَاؤُهُمْ عَلَى إِثْرِهَا ؟
قَالَ : يُنْحَرُ لَهُمْ ثَوْرُ الْجَنَّةِ الَّذِي كَانَ يَأْكُلُ مِنْ أَطْرَافِهَا .
قَالَ : فَمَا شَرَابُهُمْ عَلَيْهِ ؟
قَالَ : مِنْ عَيْنٍ فِيهَا تُسَمَّى سَلْسَبِيلًا ...إلى آخر الحديث )
رواه مسلم (315)
قال الإمام النووي رحمه الله :
" قوله : ( فما تحفتهم ) وهي ما يهدى إلى الرجل ويخص به ويلاطف ، وقال إبراهيم الحلبي هي طُرَف الفاكهة " انتهى من " شرح مسلم " (3/227)
وقال أيضا :
" أما النون فهو الحوت باتفاق العلماء.. وأما زائدة الكبد وهي القطعة المنفردة المتعلقة في الكبد ، وهي أطيبها " انتهى من " شرح مسلم " (17/135-136)
وقد ورد إثبات ذلك أيضا في أحاديث أخرى في الصحيحين والسنن ، وإنما انتقينا هذا الحديث لما فيه من تفرقة بين أول ضيافة أهل الجنة " تحفتهم " التي هي زيادة كبد الحوت ، وبين غذائهم الذي به يغتذون بعدها ، والذي هو لحم " ثور الجنة ".
ثانيا :
لم نقف على ما يدل على الحكمة من تخصيص " زيادة كبد الحوت " في أول طعام أهل الجنة ، ولكننا نؤمن أن لله الحكمة البالغة ، وأن الله عز وجل هو العليم الحكيم ، وأنه قال عن نفسه سبحانه : ( وَرَبُّكَ يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ وَيَخْتَارُ مَا كَانَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ سُبْحَانَ اللَّهِ وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ ) القصص/68.
وذلك لا ينفي قيام بعض العلماء بمحاولة التأمل في الحكمة من اختيار زيادة كبد الحوت خاصة ، فقال بعضهم إن في ذلك إشارة إلى نهاية الدنيا التي هي دار الزوال ، والانتقال إلى الجنة التي هي دار القرار ، لأن الحوت من الحيوانات المائية التي تشير إلى عنصر الحياة في الأرض ، والثور من الحيوانات البرية التي تشير إلى الحرث والكسب في الأرض ، فاستطعام أهل الجنة منهما إشارة إلى نهاية الدنيا وبداية الآخرة .
ينظر : " روح المعاني " ، للآلوسي (7/94) .
ثالثا :
أما فوائد زيادة كبد الحوت الطبية في طعام أهل الدنيا فهي كثيرة ، يعتني بذكرها الأطباء والمتخصصون في التغذية ، ويذكرون من ذلك : تخفيض نسبة الكولسترول في الدم ، وتخفيض الدهون في الجسم ، وتخفيف آلام المفاصل ، وهو غني بفيتامين (د) الذي له فوائد كثيرة .
ومن أراد التوسع في ذلك فعليه بالمراجع المختصة في هذا الشأن .


المصدر

أقوال لا تليق بالله جل وعلا

اخطاء عقائدية لابد ان تصحح  
 

قول: (ربنا فى كل مكان)

إن كان المقصود منها أنه فى كل مكان بعلمه, وسمعه, وبصره, وتدبيره, فلا حرج،

أما بذاته سبحانه وتعالى فَلا, لأنه سبحانه وتعالى لا يَحُدّه زمان ولا مكان, فهو الخالق للزمان والمكان

 

قول: القَدَر لعب دُورُه..

كيف يقال (لعب) وهو بيد الله؟

وكذلك من يقول: شاءت الظروف

من الذى يشاء.. الله أم الظروف؟

قول: ربنا قال اسعى يا عبد وانا اسعى معاك! 

وهل ربنا سبحانه وتعالى يسعى؟ إن السعى يكون من العبد الفقير الضعيف, والتوفيق من الله عز وجل لمن يشاء من عباده, فمن أين جاءوا بهذا الكلام؟ وإذا قلت لأحدهم إن الله لم يَقُل هذا 

قال ماتحبّكْهاش, دَه ربنا رب قلوب, واحنا مانقصدش. سبحان الله! 

هل ورد ذلك فى كتاب الله؟ أو على لسان نبيه r؟ أم على الله يفترون؟

 ربنا عايز كِدَه

  العِوَز هو الاحتياج, وهو مُحال على الله جل وعلا, ولكن ممكن قول: ربنا أراد كذا

 وكذلك نسمع: عشان كذا ربنا عمل كذا, وربنا قال كذا, كمن يقول: شُوف عشان مارضيش يسمع كلامى, ربنا وَقَّعُه فى شر أعماله – ربنا قال له خُدْ على دماغك.

أهذا يليق بالله سبحانه وتعالى؟ ومن أدراكم أنه قال كذا أو عمل كذا؟ ومن أدراكم بحكمته سبحانه وتعالى؟

وكذلك لا يجوز أن نقول احنا واسطتنا ربنا (كما يقول البعض حين يتقدمون لنيل وظيفة أو غيرها) 

لأن الله سبحانه وتعالى ليس واسطة بين العبد والعبد, فإن الأمر كله بيد الله {قُلْ إِنَّ الأَمْرَ كُلَّهُ لِلَّهِ}

[آل عمران:154] فالأفضل أن يقولوا: احنا متوكلين على الله, أو: الأمر بيد الله وحده.

والوسائِط وما يحدث فيها من تضييع حقوق العباد, وإسناد الأمر لغير أهله, لا يَحِلّ, فقد قال رسول الله r

((إذا وُسِّدَ الأمر إلى غير أهله فانتظر الساعة)) [صحيح البخارى]

كلمة: أبو خيمة زَرْقَة (يقصدون الله رب السماء), قول: فى عَرْض ربنا 

يقولون على من يوفقه الله فى شىء: دَه ربنا داعِيلُه 

أخبرونى يا من تقولون هذا.. من سيدعوه الله؟ والله هو القادر على كل شىء, المدبّر الفعّال لكل شىء؟ أهناك من هو أقوى من الله, حتى يدعوه الله؟

قول: دَه ربنا فوق وهُوَّ تحت, قول: دَه انا باعبده أو باعبدها, قول: دَه ربنا أبو الكل 

سبحانه {لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ {3}  وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَد} [الإخلاص:3-4]

قول: ربنا افتكره, وافتكاره رحمة..

  فهل كان ربنا ناسياً؟ حاشا لله سبحانه وتعالى {وَمَا كَانَ رَبُّكَ نَسِيّاً} [مريم:

 

قولهم: العِصْمَة لله

 إن كان المقصود بها أنه (معصوم) فهذا لا يليق به سبحانه وتعالى, لأن المعصوم لابد له من عاصم 

أما إن كان المقصود بها أن العِصْمَة بيده يعصم من يشاء, فلا حرج

  فال الله ولا فالَك.. 

هذه العبارة لا تليق بجلال الله سبحانه وتعالى, لأنها تعنى أن الله له فَأْل سيِّئ ولكنه أقل سوءاً من الخبر الذى سمعوه (أستغفر الله) فالله ريأتي من عنده الا كل خير

يِوْضَع سِرُّه فى أضعف خلقه.. 

من أين جئتم بهذا القول؟

وكذلك لا يَصِحّ أن يقال: اسْمَلّتين

 كمن يقولون عندما يتعجبون: يَخْتِِى اسملّتين, لأن جمع لفظ الجلالة (الله) أو تثنيته, لا يجوز 

يقولون: ربنا يرحمه على أشياء لا تعقل

  فمثلاً: لو ماتت قِطَّة وسُئِلَ عنها صاحبها.. أين قطتك, قال: ربنا يرحمها بَقَى 

وإذا سُئِلَ مثلاً  أين تليفونك, قال: ربنا يرحمه, فهل هذا يليق بالله سبحانه وتعالى؟ 

وكذلك لا يَصِحّ أن يقول أحد فى دعائه كلمة (بَقَى) 

فلا يقول مثلاً: يا رب افرجها بَقَى! إننا لا نستطيع أن نقول لأحد ممن يسمونهم (الكبار) اعمل كذا بقي 

فما بالكم بالله سبحانه وتعالى؟ 

كلمة عشان خاطر ربنا 

والصحيح أن يقال: اعمل كذا لله أو لوجه الله 

قُول يا باسط تلاقيها هاصت (لا يليق بأسماء الله الحسنى) 

والأفضل أن تقول مثلاً: {إِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْراً} [الشرح:6] أو ربنا يفرجها… إلخ، أو تقتصر على قول يا باسط

قول: لله والوطن..

والمفروض أن كل أعمال الخير تكون لله تعالى.  

يَسُبُّ الإنسان أحياناً بعض مخلوقات الله أو يصفها بصفات مهينة 

رغم أنها من فعل الله عز وجل, فبذلك يكون قد سَبَّ الله سبحانه وتعالى, أو وصفه بهذه الصفات

  وهو لا يدرى فيقول مثلاً: الجَوّ اتجنن.. مَرَّة يحَرَّر, ومَرَّة يبرَّد – 

أمشير دَه غدّار – وغير ذلك كثير, ولا حول ولا قوة إلا بالله العلى العظيم.



يا هــــــــــــذا

يا هذا: هلال الهدى لا يظهر في غيم الشبع 

ولكن يبدو في صحو الجوع وترك الطمع 

واحذر أن تميل إلى حب الدنيا فتقع 

ولا تكن من الذي قال: سمعت وما سمع 

ولا ممن سوف يومه بغده فمات ولا رجع 

كلا ليندمن على تفريطه وما صنع 

وليسألن عن تقصيره في عمله وما ضيع 

فيا لها من حسرة وندامة وغصةٍ تجرع عند قراءة كتابه وما رأى فيه وما جمع 

فبكى بكاء شديداً فما نفع 

وبقى محزوناً لما رأى من نور المؤمن يسعى بين يديه وقد سمع 

فلا ينفعه الحزن ولا الزفير ولا البكاء ولا الجزع

يامن وهن شبابه

يا من قد وهى شبابه 

و امتلأ بالزلل كتابه 

أما بلغك ان الجلود إذا استشهدت نطقت 

اما علمت ان النار للعصاة خلقت 

إنها لتحرق كل ما يُلقى فيها 

فتذكر أن التوبة تحجب عنها والدمعة تطفيها

لو تفكرت النفوس

لو تَفكَّرت النُّفُوسُ فِيمَا بَينَ يَدَيهَا
وَتَذَكَّرَت حِسَابهَا فيما لها وعليها
لبعث حزنها بريد دمها إليها
أما يحق البُكاء لمن طالَ عِصيانهُ
نهاره في المعاصي وقد طال خُسرانه
وليله في الخطايا فقد خفَّ ميزانه
وبين يديه الموت الشديد فيه من العذاب ألوانه

مهما كان ومهما يكن

مهمــا كان و مهما يكـــن :
-
-
-
-
... ... فالارض لا تنسى حياة الساجدين،

و الليل لا ينسى أنين العابديــــــن،

و الخد لا ينسى دموع التائبيـــــــن،

فهيا قم يا اخى واسجد لرب العالمين

_____. ____. ـــــــــ. ــــــــــــــــــــ

ومهمــا كان و مهما يكـــن :
-
-
-
فالله يعلم الصالحين من الطالحين

و الله يعلم اننا رغم المعاصي مؤمنين،

و العمر يمضي في عجل،

فإياك من طول الامل،

و احفظ لسانك من الزلل،

فالكل يولد كي يموت،

و الله حي لا يموت!!

فلان مات

إخواني تفكروا في الحشر والميعاد
وتذكروا حين تقوم الأشهاد
إن في القيامة لحسرات
وإن في الحشر لزفرات
وإن عند الصراط لعثرات
وإن عند الميزان لعبرات
وإن الظلم يومئذ ظلمات
والكتب تحوى حتى النظرات
وإن الحسرة العظمى عند السيئات
فريق في الجنة يرتقون في الدرجات
وفريق في السعير يهبطون الدركات
وما بينك وبين هذا إلاَّ أن يقال:
فلان مات
وتقول: رَبِّ ارجعوني فيقال: فات