اضف قطوف دعوية إلى مفضلتك

الأربعاء، 2 ديسمبر 2015

متشابهات سورة الاسراء مع طريقة ربط الايات والخريطة الذهنية

متشابهات سورة الاسراء مع نفسها

ارباع السورة


الربع الأول وبداية السورة
الربع الثانى
وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا...(23)
الربع الثالث
قُلْ كُونُوا حِجَارَةً أَوْ حَدِيدًا (50)
الربع الرابع
وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آَدَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ...(70)


الربع الأول وبداية السورة


فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ
أولاهما ....5 ، الأخرة ...7
الأولى قبل الأخرة
وكفى به / بربك بذنوب عباده خبيرا / خبيرا بصيرا

وَكَمْ أَهْلَكْنَا مِنَ الْقُرُونِ مِنْ بَعْدِ نُوحٍ وَكَفَى بِرَبِّكَ بِذُنُوبِ عِبَادِهِ خَبِيرًا بَصِيرًا (17)
الإسراء
وَتَوَكَّلْ عَلَى الْحَيِّ الَّذِي لَا يَمُوتُ وَسَبِّحْ بِحَمْدِهِ وَكَفَى بِهِ بِذُنُوبِ عِبَادِهِ خَبِيرًا (58)
الفرقان
وفى سورة الفرقان أية 45 (إنه كان بعباده بصيره )
الضبط بالتقسيم والتجزئة بمعنى أن الكلمات فى سورة الإسراء (خبيرا بصيرا) توزعت على سورتى الفرقان (خبيرا) وفاطر(بصيرا) كما أن كلمة (بربك) وردت فى سورة الإسراء والكامة الأكبر فى السورة الأطول .

لَا تَجْعَلْ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آَخَرَ
فَتَقْعُدَ مَذْمُومًا مَخْذُولًا (22)
فَتُلْقَى فِي جَهَنَّمَ مَلُومًا مَدْحُورًا (39)
لضبط الأيات الموضع الأول عذاب الدنيا والثانى عذاب الأخرة
كما أن الموضع الأول يضبط بتكرار كلمة مذموما فى نفس الصفحة (18 ، 22)

الربع الثانى

وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا...(23)

ربكم أعلم
الإسراء 25 ، 54
الضبط بالسياق
رَبُّكُمْ أَعْلَمُ بِمَا فِي نُفُوسِكُمْ إِنْ تَكُونُوا صَالِحِينَ فَإِنَّهُ كَانَ لِلْأَوَّابِينَ غَفُورًا (25)
رَبُّكُمْ أَعْلَمُ بِكُمْ إِنْ يَشَأْ يَرْحَمْكُمْ أَوْ إِنْ يَشَأْ يُعَذِّبْكُمْ...(54)

من إملاق : 151 الأنعام ، خشية إملاق : 31 الأسراء
الضبط من خلال المعنى
الموضع الأول (من إملاق) أى الأباء فقراء بالفعل ، لذلك جاء البيان (نرزقكم)
الموضع الثانى (خشية إملاق) أى الأباء ليسوا فقراء وإنما يخشوا الفقر من النفقة على الأبناء لذا جاء البيان (نرزقهم) أى أنتم لستم رازقيهم حتى تخشوا الفقر من النفقة عليهم.
تقدم الفقر على الخوف من الفقر
الضبط بالكلمة المنحوتة : منكم ( من إملاق ، نرزقكم)
وفى سورة الإسراء (نرزقهم ، قتلهم)

تتابع الأيات من 28 : 34
الأيتين 29 ، 30 (تبسطها ، يبسط)
لا تقتلوا ، لا تقربوا ، لا تقتلوا ، لا تقربوا (البدء بقتل الولد لأن جريمة بشعة) وأيضاً مبدوء بها فى سورة الأنعام
الأيتين 34 ، 35 (وأوفوا ، وأوفوا) الأنعام 152 (وأوفوا الكيل والميزان) الإسراء 35 (وأوفوا الكيل إذا كلتم) والضابط زيادة كلمة الميزان فى السورة الأطول.
تتابع الأيات 36 ، 37 (تقف ، تمش) الوقف قبل المشى
تتابع الأيتين 40 ، 41 (أصفاكم ، صرفنا)

ولقد صرفنا
وَلَقَدْ صَرَّفْنَا فِي هَذَا الْقُرْآَنِ لِيَذَّكَّرُوا وَمَا يَزِيدُهُمْ إِلَّا نُفُورًا (41) الإسراء
وَلَقَدْ صَرَّفْنَا لِلنَّاسِ فِي هَذَا الْقُرْآَنِ مِنْ كُلِّ مَثَلٍ فَأَبَى أَكْثَرُ النَّاسِ إِلَّا كُفُورًا (89) الإسراء
وَلَقَدْ صَرَّفْنَا فِي هَذَا الْقُرْآَنِ لِلنَّاسِ مِنْ كُلِّ مَثَلٍ وَكَانَ الْإِنْسَانُ أَكْثَرَ شَيْءٍ جَدَلًا (54)
الكهف
وردت للناس أولا فى سورة الإسراء والسين مثل أسم السورة وتضبط الأيات بالسياق
ولضبط ترتيب موضعى الإسراء بالجملة الإنشائية : القرءان ليذكر الناس
وهناك
ولقد ضربنا للناس
وَلَقَدْ ضَرَبْنَا لِلنَّاسِ فِي هَذَا الْقُرْآَنِ مِنْ كُلِّ مَثَلٍ وَلَئِنْ جِئْتَهُمْ بِآَيَةٍ لَيَقُولَنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا إِنْ أَنْتُمْ إِلَّا مُبْطِلُونَ (58)
الروم
وَلَقَدْ ضَرَبْنَا لِلنَّاسِ فِي هَذَا الْقُرْآَنِ مِنْ كُلِّ مَثَلٍ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ (27)الزمر

أَفَأَصْفَاكُمْ رَبُّكُمْ بِالْبَنِينَ وَاتَّخَذَ مِنَ الْمَلَائِكَةِ إِنَاثًا إِنَّكُمْ لَتَقُولُونَ قَوْلًا عَظِيمًا (40) وَلَقَدْ صَرَّفْنَا فِي هَذَا الْقُرْآَنِ لِيَذَّكَّرُوا وَمَا يَزِيدُهُمْ إِلَّا نُفُورًا (41)
قُلْ لَئِنِ اجْتَمَعَتِ الْإِنْسُ وَالْجِنُّ عَلَى أَنْ يَأْتُوا بِمِثْلِ هَذَا الْقُرْآَنِ لَا يَأْتُونَ بِمِثْلِهِ وَلَوْ كَانَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ ظَهِيرًا (88) وَلَقَدْ صَرَّفْنَا لِلنَّاسِ فِي هَذَا الْقُرْآَنِ مِنْ كُلِّ مَثَلٍ فَأَبَى أَكْثَرُ النَّاسِ إِلَّا كُفُورًا (89)

إنه كان حليماً غفوراً
وردت مرتين
وَإِنْ مِنْ شَيْءٍ إِلَّا يُسَبِّحُ بِحَمْدِهِ وَلَكِنْ لَا تَفْقَهُونَ تَسْبِيحَهُمْ إِنَّهُ كَانَ حَلِيمًا غَفُورًا (44) الإسراء
نَّ اللَّهَ يُمْسِكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ أَنْ تَزُولَا وَلَئِنْ زَالَتَا إِنْ أَمْسَكَهُمَا مِنْ أَحَدٍ مِنْ بَعْدِهِ إِنَّهُ كَانَ حَلِيمًا غَفُورًا (41) الإسراء

نحن أعلم بما يستمعون / يقولون
الإسراء 47 ، طه 104
السين فى الإسراء مثل يستمعون

أنظر كيف ضربوا لك الأمثال
الإسراء 48 ، الفرقان 9


الربع الثالث

قُلْ كُونُوا حِجَارَةً أَوْ حَدِيدًا (50)

تتابع الأيات 52 ، 53
يدعوا العباد
تتابع الأيتين 54 ، 55
ربكم ، ربك
تتابع الأيات 60 ، 61
الطغيان الكبير سببه إبليس

ثم لا تجدوا / تجد ... وكيلا / تبيعا / نصيرا
الإسراء 68 ، 69 ، 75 ، 86
الضبط من خلال المعنى كالتالى 
:
الأية 68 : الخطاب للجمع لذا جاءت (تجدوا لكمومعنى وكيلاً أى ناصراً ومانعا ، إذ أن الله لو خسف جانب البر أو أرسل حاصباً على أحد من عباده فلا مانع له ولا نصير لهم وهذا معنى الوكيل .
الأية 69 : الخطاب أيضاً للجمع لذا جاءت أيضاً (تجدوا لكم) ومعنى التبيع أى ناصرا يتبع ليأخذ بالثأر بعد إذ وقع الفعل ، وفى قوله (يعيدكم فيه تارة أخرى ) معنى الإستدراج وهو معنى فيه الثأر والإنتقام لذا كان لفظة تبيعا أبلغ فى التصوير والتعبير . وأما لفظة(به) فهى إشارة لما حدث من إنتقام الله (إن وقع عليهم) فالتبيع إنما يكون بعد فعل حدث وهو ما أشارت إليه لفظة به. وأما تأخر لفظة (به) بعد (علينا) أى (علينا به) فيمكن أن نقول أو نضبط هذا الترتيب بقولنا أن الفعل لم يحدث فلم تأت به أولا  (التى تشير إلى الفعل )كما جاءت فى الأية 86 (به علينا) وفى هذا إشارة إلى رحمة الله إذا أنجاكم على الرغم من شرككم ولكن تقدم لفظة (علينا) فيه إشارة إلى عزته وإنتقامه فالله عزيز ذو إنتقام فلا تأمنوا مكره إذ أنجاكم مرة ومرات . والله المستعان وهو أعلى وأعلم .
الأية 75 : الخطاب للنبى صلى الله عليه وسلم لذا جاءت (ثم لا تجد لك) والنصير هو من ينصره (أى من الله سبحانه وتعالى)  أو يمنع عنه العذاب ، وجاء النصير هنا لأن من ينتصر لشخص فإنما يمنع عنه عقوبة قد تحدث له وهذا ما أشارت إليه الأية (لأذقناك ضعف الحياة وضعف الممات)
الأية 86 : الخطاب للنبى صلى الله عليه وسلم لذا جاءت (ثم لا تجد لك)
ومعنى الوكيل هنا أى من يتوكل برد القرأن إليك وجاءت لفظة به أولاً لأن هو المقصود إذ أن الوكيل إنما يذهب من أجل الشئ .


الربع الرابع

وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آَدَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ...(70)

تتابع الأيات 70 ، 71
أكرم بالداعى

ولا تجد لسنتنا تحويلا / ولن تجد لسنة الله تبديلا
الإسراء 77 ، الأحزاب 62 ، فاطر 43 ، الأحزاب 23
التركيز على موضع الإختلاف فى سورة الإسراء

تتابع الأيتين 82 ، 83
مقابلة فى الأيتين
الأيتين 84 ، 85
ربك أعلم بالروح

الأيات من 90 : 93
الينبوع لإنبات الجنات
غرابة الطلب أولاً لحمق القوم (أو تسقط السماء) ثم جاءت بعد ذلك (أو ترقى فى السماء)
وَلَقَدْ صَرَّفْنَا لِلنَّاسِ فِي هَذَا الْقُرْآَنِ مِنْ كُلِّ مَثَلٍ فَأَبَى أَكْثَرُ النَّاسِ إِلَّا كُفُورًا (89)
أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّ اللَّهَ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ قَادِرٌ عَلَى أَنْ يَخْلُقَ مِثْلَهُمْ وَجَعَلَ لَهُمْ أَجَلًا لَا رَيْبَ فِيهِ فَأَبَى الظَّالِمُونَ إِلَّا كُفُورًا (99)
لضبط المواضع : أكثر الناس ظالمون

وَمَا مَنَعَ النَّاسَ أَنْ يُؤْمِنُوا إِذْ جَاءَهُمُ الْهُدَى
الإسراء 94 ، الكهف 55
ضبط ما بعد الأيات بالسياق

ذَلِكَ جَزَاؤُهُمْ
مَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ كُلَّمَا خَبَتْ زِدْنَاهُمْ سَعِيرًا (97) ذَلِكَ جَزَاؤُهُمْ بِأَنَّهُمْ كَفَرُوا بِآَيَاتِنَا...
ذَلِكَ جَزَاؤُهُمْ جَهَنَّمُ بِمَا كَفَرُوا وَاتَّخَذُوا آَيَاتِي وَرُسُلِي هُزُوًا (106)
ونلاحظ أن كلمة جهنم جاءت فى الأية 97 فى سورة الإسراء فلم تأت ثانية فى الأية التى تليها حيث أن الجزاء قد أتضح .

قادر / بقادر على أن يخلق مثلهم / يحى الموتى
الإسراء 99 ، يس 81 ، الأحقاف 33 ، القيامة 40
الضبط بالسياق ، قادر فى سورة الإسراء وباقى المواضع بقادر

وما أرسلناك إلا مبشراً ونذيرا
الإسراء 105 ، الفرقان 57
ضبط ما بعد الأيات بالسياق والتكرار


الوقف اللازم والممنوع

أَمْ أَمِنْتُمْ أَنْ يُعِيدَكُمْ فِيهِ تَارَةً أُخْرَى فَيُرْسِلَ عَلَيْكُمْ قَاصِفًا مِنَ الرِّيحِ فَيُغْرِقَكُمْ بِمَا كَفَرْتُمْ ثُمَّ لَا تَجِدُوا لَكُمْ عَلَيْنَا بِهِ تَبِيعًا (69)
وقف ممنوع عند كفرتم

وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآَنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ وَلَا يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إِلَّا خَسَارًا (82)
وقف ممنوع عند للمؤمنين